اعتلال الشبكية السكري

ما هو اعتلال الشبكية السكري ؟

يعتبر من المشاكل الصحية التي قد تترتب على الإصابة بمرض السكري، حيث يؤثر هذا الاضطراب على العين من خلال إلحاق الضرر بالأوعية الدموية الموجودة في الشبكية، الطبقة الحساسة للضوء في الجزء الخلفي من العين.

في مراحله الأولية، قد لا يتسبب اعتلال الشبكية السكري في ظهور أي علامات، أو قد يؤدي إلى مشكلات بصرية بسيطة فقط. ومع ذلك، في حالات متقدمة، يمكن أن يؤدي إلى فقدان البصر بشكل كامل.

هذه الحالة يمكن أن تظهر في الأشخاص المصابين بمرض السكري من النوع الأول أو الثاني. وتزداد احتمالية الإصابة بها مع زيادة مدة الإصابة بالسكري وضعف السيطرة على مستويات الجلوكوز في الدم.

قد لا تواجه أية علامات تنذر بمشاكل في الشبكية نتيجة السكري. لكن مع مرور الوقت وتطور المرض، من الممكن أن تواجه مجموعة من الأعراض مثل:

  • رؤية بقع أو خيوط سوداء تطفو في مجال الرؤية، المعروفة باسم الذبابةالطائرة.
  • ضبابية الرؤية التي تأتي وتذهب.
  • تغيرات متكررة في وضوح الرؤية.
  • ظهور مناطق مظلمة أو فارغة في مجال الرؤية.
  • الفقدان التدريجي للقدرة على الرؤية.

للحفاظ على صحة عينيك وتقليل خطر فقدان البصر، من المهم جدًا أن تتبع إدارة دقيقة وفعالة لمستويات السكر في الدم. إذا كنت من مرضى السكري، فإن الفحص السنوي للعيون بواسطة توسيع الحدقة أمر حيوي، حتى إذا كانت رؤيتك في حالة جيدة.

بالنسبة للنساء، يمكن أن يزيد السكري الذي يظهر أثناء الحمل أو قبله من خطر الإصابة باعتلال الشبكية السكري. لذا، إذا كنت حاملاً، من الضروري اتباع توصيات طبيب العيون بخصوص فحوصات العين الإضافية خلال فترة الحمل.

وفي حال ظهور أي تغيرات مفاجئة في الرؤية، سواء كانت عبارة عن ضبابية أو بقع أو تشوش، يجب التواصل مع طبيب العيون بأسرع ما يمكن.

مع مرور الوقت، قد يؤدي ارتفاع مستويات السكر في الدم إلى انسداد الأوعية الدموية الصغيرة التي تزود الشبكية بالدم، مما يحرمها من التغذية الدموية اللازمة. وردًا على ذلك، تحاول العين تشكيل أوعية دموية جديدة، لكن هذه الأوعية غالبًا ما تكون غير طبيعية وتسرب السوائل بسهولة.

 

هناك نوعان من اعتلال الشبكية السكري:

 

اعتلال الشبكية السكري المبكر: يُعرف هذا النوع أيضًا باسم اعتلال الشبكية السكري غير التكاثري (NPDR)، وهو الأكثر شيوعًا ولا يتم فيه تكوين أوعية دموية جديدة.

في حالة الإصابة بـNPDR، تصبح جدران الأوعية الدموية في الشبكية ضعيفة، مما يؤدي إلى بروز انتفاخات صغيرة قد تسرب الدم والسوائل إلى داخل الشبكية. وقد تتوسع الأوعية الدموية الأكبر وتصبح غير منتظمة في القُطر. ويمكن لـNPDR أن يتطور من خفيف إلى شديد مع انسداد عدد أكبر من الأوعية الدموية.

 

اعتلال الشبكية السكري المتقدم: قد يتطور اعتلال الشبكية السكري إلى هذه المرحلة الأكثر خطورة، المعروفة باسم اعتلال الشبكية السكري التكاثري (PDR). في هذه المرحلة، تغلق الأوعية الدموية التالفة، مما يؤدي إلى نمو أوعية دموية جديدة غير طبيعية في الشبكية. هذه الأوعية الجديدة هشة ومعرضة للتسريب داخل الجسم الزجاجي، السائل الشفاف الذي يملأ وسط العين.

في النهاية، قد يؤدي النسيج الندبي الناتج عن نمو الأوعية الدموية الجديدة إلى انفصال الشبكية عن الجزء الخلفي من العين. وإذا أدت الأوعية الدموية الجديدة إلى عرقلة التدفق الطبيعي للسوائل من العين، قد يزداد الضغط داخل مقلة العين، مما قد يضر العصب البصري الذي ينقل الصور من العين إلى الدماغ، وينتج عن ذلك الإصابة بالزَرَق.

 

من الضروري مراقبة هذه الحالات وإدارتها بعناية لمنع تفاقم الضرر للعين.

أي شخص يعاني من السكري يمكن أن يواجه اعتلال الشبكية السكري. وتتعاظم فرص الإصابة بهذا المرض العيني بسبب عوامل مختلفة تشمل:

الإصابة بالسكري لفترات طويلة.

ضعف التحكم في مستويات السكر بالدم.

الإصابة بارتفاع ضغط الدم.

زيادة نسبة الكوليسترول في الدم.

الحمل.

السجائر.

مضفات اعتلال الشبكية السكري

اعتلال الشبكية السكري يسبب تكوُّن أوعية دموية غير طبيعية في شبكية العين، وقد ينجم عنه مضاعفات تؤثر بشكل بالغ على الرؤية، منها:

النزيف داخل الجسم الزجاجي. الأوعية الدموية الجديدة المتشكلة قد تسرب الدم إلى داخل السائل الشفاف الهُلامي الموجود في العين. إذا كان النزيف خفيفاً، قد تلاحظ ظهور بعض النقاط الداكنة في مجال الرؤية. ولكن إذا كان النزيف كبيراً، فمن الممكن أن يمتلئ الجسم الزجاجي بالدم مما يعيق الرؤية كلياً.

عادةً لا يتسبب النزيف الزجاجي في فقدان دائم للرؤية وقد يتلاشى الدم من داخل العين خلال أسابيع أو شهور قليلة. ومن المحتمل أن تعود الرؤية إلى طبيعتها ما لم تتأثر الشبكية بأذى.

انفصال الشبكية. نمو الأوعية الدموية الغير طبيعية والنسيج الندبي المصاحب لها قد يؤدي إلى انفصال الشبكية عن مكانها الطبيعي في الجزء الخلفي من العين، مسبباً فقداناً في الرؤية يمكن أن يكون كلياً.

المياه الزرقاء (الزَرَق). الأوعية الدموية الجديدة التي تنمو في الجزء الأمامي من العين قد تحول دون تدفق السوائل بشكل طبيعي، مما يزيد من ضغط العين ويمكن أن يؤدي إلى تلف العصب البصري، المسؤول عن نقل الصور من العين إلى الدماغ.

العمى. إذا لم يتم التحكم في اعتلال الشبكية السكري، وذمة البقعة الشبكية، والزَرَق، فقد يؤدي ذلك إلى فقدان تام للبصر.

الوقاية من اعتلال الشبكية السكري

من الصعب دائمًا تجنب حدوث اعتلال الشبكية السكري بشكل كامل، لكن إجراء فحوصات العين بانتظام، وضبط مستويات السكر في الدم وضغط الدم بكفاءة، بالإضافة إلى التدخل العلاجي المبكر لأي مشكلات بصرية، قد يسهم في منع الإصابة بفقدان البصر الحاد.

للحد من خطر الإصابة باعتلال الشبكية السكري في حال كنت تعاني من السكري، يُنصح باتباع الإرشادات التالية

  • ضبط مستويات السكري. احرص على أن تكون الأطعمة الصحية والنشاط البدني جزءًا من روتينك اليومي. واستهدف إلى تخصيص حوالي 150 دقيقة أسبوعيًا للقيام بنشاط بدني معتدل مثل المشي. واتبع تعليمات الطبيب في تناول أدوية السكري سواء كانت عن طريق الفم أو الأنسولين.
  • مراقبة نسبة السكر في الدم. قد تحتاج إلى قياس مستوى السكر في دمك وتسجيل النتائج بشكل دوري خلال اليوم، أو بتكرار أقل إذا كنت تشعر بالمرض أو تحت ضغط. استشر طبيبك حول التكرار المناسب لهذه الاختبارات.
  • استفسر من طبيبك عن اختبار الهيموغلوبين السكري. هذا الاختبار يعطي فكرة عن متوسط مستويات السكر في الدم خلال الشهرين إلى ثلاثة أشهر الماضية. وينبغي للأشخاص المصابين بالسكري السعي للحفاظ على مستوى الهيموغلوبين السكري تحت 6.5%.
  • الحفاظ على ضغط الدم والكوليسترول ضمن المعدلات الطبيعية. اتباع نظام غذائي صحي، ممارسة الرياضة بانتظام، وفقدان الوزن الزائد يمكن أن يساعد في ذلك، وقد تكون هناك حاجة أيضًا إلى استخدام الأدوية في بعض الحالات.

إذا كنت تدخن أو تستخدم منتجات التبغ الأخرى، طلب المساعدة من طبيبك للإقلاع عن التدخين، إذ يزيد من مخاطر المضاعفات المرتبطة بالسكري، بما في ذلك اعتلال الشبكية السكري.

كن متيقظًا لأي تغيرات في الرؤية. يجب الاتصال بطبيب العيون فورًا إذا تغيرت الرؤية فجأة أو أصبحت غير واضحة أو متقطعة.

تذكر، الإصابة بالسكري لا تعني بالضرورة فقدان البصر. ضبط السكري بشكل فعال يمكن أن تساعد كثيرًا في الوقاية من المضاعفات.

مواعيد العيادة

السبت

من 7 م إلى 9 م

الأحد

من 7 م إلى 9 م

الاثنين

من 7 م إلى 9 م

الثلاثاء

من 7 م إلى 9 م

الأربعاء

من 7 م إلى 9 م

الخميس

مغلق

الجمعة

مغلق

مواعيد العيادة في رمضان

من السبت إلى الأربعاء من 9 م إلى 11 م

موقعنا

21 شارع إسماعيل رمزي – ميدان الجامع – مصر الجديدة – الدور الرابع

01110114354

01222422637

0226331026

(من 7 م إلى 9 م)

حجز موعد

يسعدنا دائما تلقي رسائلكم واستفساراتكم